وزارة التجارة
 
 
 

 

 

 

 

 

الأخبار


كل الاخبار
المستهلك
النوعية الميكروبيولجية و الفزيوكميائية و السمية للحليب


هدف الدراسة الجديدة هو التحاليل الميكروبيولجية و الفزيوكميائية و السمية لحليب الأطفال المسوق فى الجزائر.


تعتبر الرضاعة الطبيعية مرجعا لتغذية ا ...

لمعرفة المزيد

تحسين الجودة

مراجعة تحليلية

تعريف المركز الجزائري لمراقبة النوعية و الرزم  

المركز الجزائري لمراقبة النوعية والرزم ، يعد مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تحت وصاية وزارة التجارة ، انشأ بموجب  المرسوم التنفيذي رقم 89-147 المؤرخ في 8 أوت 1989 المعدل و المتمم بالمرسوم التنفيذي رقم 03-318 المؤرخ 30 سبتمبر 2003 .

المركز هو فضاء وسيط يشكل من جهة دعم تقني لفائدة السلطات المكلفة بمراقبة النوعية و امن المنتجات و من جهة أخرى دعم  و مرافقة ا لمتعاملين الاقتصاديين فى ايطار تنفيذ  برنامج ضمان جودة الإنتاج الوطني  .

يدير المركز  مدير عام  يساعده في مهامه أمينا عاما وخمسة رؤساء اقسام  . يتوفر المركز على أربعة و عشرين (24) مخبر عملي منها 04 جهوية و 20  مخبر ملحق  إضافة الى مجلس التوجيه الذي يتداول جميع المسائل المرتبطة بمهام المركز و بلجنة علمية و تقنية التي تبدى رأيها في عدة نقاط (المخططات السنوية والأبحاث العلمية والتقنية، طلبات ترخيص فتح مخابر تحاليل النوعية، مشاريع النصوص التشريعية و التنظيمية).

مهام و نشاط المركز

تتمثل المهمة الرئيسية للمركز في حماية صحة و أمن المستهلكين و كذالك حماية مصالحهم المادية و المعنوية حيث يمكن تصنيف أنشطة المركز إلى ثلاث مجالات أساسية:
- المراقبة التحليلية التي ترتكز على التحقق من مطابقة المنتج مع المعايير و المتطلبات القانونية او     التنظيمية  الذى تميزه
- تسيير, تطوير و تشغيل مخابر تحاليل الجودة
- ترقية نوعية الإنتاج من السلع و الخدمات
- المشاركة في إعداد المعايير للسلع و الخدمات المعروضة للاستهلاك فى اللجان التقنية الوطنية
- الإعلام والاتصال و تحسيس المستهلك
-  مساعدة و دعم المتعاملين الاقتصاديين لإعطاء جودة للمنتج و الخدمات  التي تعرض فى السوق .

 الانشطة الرئيسية للمخابر التحليلية

يتوفر المركز على أربعة و عشرين (24) مخبرا عمليا تتوزع على كافة التراب الوطنى.                                                                                                            
تعمل مخابر قمع الغش على المراقبة التحليلية لمختلف المواد الاستهلاكية المطروحة في السوق المستوردة منها و المحلية،  ،  حيث بلغ متوسط العينات المعالجة في السنة 1600 عينة، هذا العدد من المتوقع أن يرتفع باستمرار مع استلام مشاريع انجاز مخابر جديدة.
يجرى المركز   نوعين من التحاليل :
التحاليل الفيزيوكيميائىة والتحاليل الميكروبيولوجية  التى تغطى المجالات التالية :
- مراقبة المواد الغذائية
- مراقبة مواد التجميل و النظافة الجسمية
- مراقبة المواد الصناعية التى   تتمثل خاصة   فى نشاط  قسم مراقبة و تجريب الأجهزة الكهرومنزلية  و الأجهزة   التى تعمل بالغازعلى مستوى المخبر الجهوى بقسنطينة.  كما يتم تحليل المنتجات الصناعية الاخرى فى ايطار التعاقد مع  مخابر  متخصصة .
تجرى هذه التحاليل على العينات المقتطعة من طرف اعوان مؤهلين( المديرية الجهوية للتجارة)
في ايطار قمع الغش.

 استراتيجية تطوير المراقبة التحليلية:

انتقال الجزائر من الاقتصاد المخطط الى اقتصاد السوق، التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، كذلك انضمامها للمنظمة العربية للتجارة الحرة سمح بطرح العديد من المنتجات المصنعة محليا و المستوردة في السوق .
لهذ ا، تطلب من السلطات العامة تعزيز نظام مراقبة نوعية المنتجات المعروضة للاستهلاك لتوفير حماية أفضل للصحة و ضمان سلامة المستهلكين، و في هذا السياق عملت وزارة التجارة على تعزيز هياكلها من خلال المركز بانجاز المخبر الوطني للتجارب  للمنتجات الصناعية و من جهة أخرى، و لتعزيز موثوقية نتائج التحاليل ، اتبع المركز طريقة توحيد مناهج و  تقنيات التحاليل على مستوى كل قسم من المخابر معتمدا أساسا على المعايير الدولية و الدستور الغدائى الذى يتكفل المركز بتسيير أمانته العامة منذ 2004.  


الإعلام والتحسيس:

في مجال التوعية و التحسيس يعمل المركز على التكفل بجمع كل المعلومات ذات الصلة بمراقبة النوعية و ضمان دراستها و تحليلها كما يساهم بتوزيع و تعميم النصوص المتعلقة بالنوعية لفائدة المتعاملين  الاقتصاديين من خلال مختلف وسائل الاتصال مثل إصدار مطويات و منشورات ، تنظيم ايام دراسية و ملتقيات،موقع الانترنت.
كما ان المركز طور أنشطة المرافقة و الإرشاد للمتعاملين الاقتصاديين و المستهلكين في ايطار ترقية و تحسين الإنتاج الوطني.

مرافقة المصدريين
 
في إطار ترقية التجارة الخارجية و وفقا لتعليمات و التزامات وزارة التجارة، المركز الجزائري لمراقبة النوعية والرزم   اظهر استعداده لمرافقة المتعاملين الاقتصاديين في مجال التصدير و ذلك من خلال إجراء التحاليل للمنتجات المعنية في هذا المجال، إصدار شهادات المطابقة في حدود الإمكانيات التقنية.أيضا المركز يوفر كل المعلومات ذات الصلة بالنوعية ومطابقة المنتجات التي يمكن أن تحسن ظروف التكفل بعمليات التصدير.

 

القائمة

النشاطات

- تحسين الجودة

- مراجعة تحليلية